#1  
10-17-2021, 01:24 PM
عضو فعال
مدينة الفحيحيل في محافظة الأحمدي بالكويت



تقع مدينة الفحيحيل في محافظة الأحمدي جنوب دولة الكويت، على بعد 40 كم من الساحل الجنوبي لمدينة الكويت، والفحيحيل هو تصغير فحل وهو ذكر النخل ،وسميت المدينة بهذا الاسم لشهرتها بالنخيل،وتشكل الفحيحيل الدرع الأول للكويت،لأن كل من يريد أن يصل إلى مدينة الكويت يمر بالفحيحيل ،ولهذا فقد بنى الشيخ سالم المبارك الصباح أبان حكمه سورا لهذه القرية أسموا سور الكويت الثالث.
معلومات عن مدينة الفحيحيل

كانت الفحيحيل حصناً متقدماً في المنطقة الجنوبية للكويت،وكانت المدينة في الأصل مركزا تجارياً وسوقاً كبيراً لأسماك الخليج،وكانت ذلك السوق أهم أسواق مدينة الكويت ، أما الآن فهي تحتضن العديد من المرافق الهامة مثل المرافق النفطية والموانئ، وغيرها من المرافق الحيوية مثل المدارس والفنادق، وكذلك العديد من الأسواق الحديثة مثل سوق الكوت و مجمع اجيال.
نبذة عن سوق الكوت

يقع سوق الكوت في جنوب غرب الفحيحيل،وهو مجمع تجاري ضخم،و يعتبر ضمن مشروع مدينة الفحيحيل الذي يضم مجمعين تجاريين،و فندق روتانا المنشر،ومرسى قوارب ،بالإضافة إلى واجهة بحرية ونوافير مائية ضخمة.
نبذة عن سور الفحيحيل

تم بناء السور بعد حرب الجهراء عام ١٩٢١لحماية البلدة من الأخطار،ولم يحط السور احاطة كاملة بكل بيوت القرية، وكان له بوابتان واحدة في شرق السور والثانية في غربه، كما ضم السور عدة أبراج للمراقبة،ولم يتبقى منه اليوم الا اثر قليل بعد التقدم العمراني في الفحيحيل.

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.