#1  
03-13-2020, 02:57 PM
مراقب عام
أهم المعالم السياحية في مراكش

مدينة مراكش عاصمة المغرب الرائعة تسحر*الزوار بجمالها المغربي. تمتلك المدينة كل ما يخطر على البال بدءا بساحة الفنا الشهيرة و الأسواق المزدحمة القديمة التي كان يتاجر فيها البربر بالذهب و الجلد، الى البوتيكات و المعارض العصرية. سواء أكانت المشاورة*مع التجار لصفقة جيدة أو مشاهدة محاكي الثعابين، فهذه المدينة من العصور الوسطى دائما ما ستجد شيئا جديدا ليجذب الزوار اليها. و فيما يلي بعض المعالم التي تضمن استمتاعك في مراكش:

ساحة الفنا

أهم المعالم السياحية في مراكش

تعد ساحة الفنا الميدان الرئيسي للمدينة و الوجهة التي تحظى بأكثر شعبية لدى السياح في مراكش. يستمتع السياح بتناول عصير البرتقال الطازج و مشاهدة عروض محاكاة الثعابين، و مع مرور اليوم تكثر عروض الرقص الشعبي و السحر ثم تبدأ تنتشر أكشاك الطعام التقليدي اللذيذ. تصطف الساحة بسوق يبيع جميع انواع المنتجات من ناحية و بالفنادق من الناحية الأخرى. تتميز الساحة أيضا بالأجواء الليلية المشوقة حيث تضج بعروض الأكروبات و الموسيقى و عروض القرود الكوميدية.


أسواق مراكش

أهم المعالم السياحية في مراكش

يجب أن يستعد محبي التسوق لأطول رحلة تسوق في حياتهم! فتمتلك مراكش خمسة أسواق رئيسية كل منها يتخصص في بيع منتج معين فهناك واحد للسجاد و آخر لمنتجات الجلد المغربي و آخر لمنتجات الحديد و آخر يعج برائحة التوابل الشهية و الأخير للقماش. و تعد المفاصلة ضرورة قصوى فعادة ما يبدأ السعر من نصف ما يطلبه التاجر.*

مدينة مراكش القديمة

أهم المعالم السياحية في مراكش

تمتلئ المدينة القديمة بالممرات الضيقة المتداخلة و المحلات الشعبية و هي أفضل مكان لاختيار رياض للإقامة فيه، و الرياض هو بيت على الطراز المغربي التقليدي و يحتوي على حديقة داخلية. معظم نوافذ الرياض تطل على الخارج و هو تصميم يناسب التقاليد الإسلامية و تعد الإقامة فيه من أجمل التجارب التي تولد شعورا من الراحة و الاسترخاء.

مدرسة ابن يوسف

أهم المعالم السياحية في مراكش

كانت مدرسة ابن يوسف فيما مضى أكبر مدرسة لتعليم القرآن في شمال أفريقيا و كانت تضم أكثر من 900 طالب. تقع المدرسة وسط ساحة ضخمة مع مكان مخصص للصلاة في الخلف و تشتهر المدرسة بالعمارة المميزة التي تشبه قصر الحمراء في أسبانيا. تنتشر الكتابات العربية و الفسيفساء في المكان مما يجعل الزوار يشعروا بسحره المميز.

حديقة ماجوريل

أهم المعالم السياحية في مراكش

عندما يأتي وقت الاسترخاء في مدينة مراكش الصاخبة، يتجه المسافرون الى حديقة ماجوريل، فهي واحة من الزهور الجميلة و المساحات الخضراء و الشرفات التي يجلس فيها الزوار لاعادة إنعاش حواسهم. سميت الحديقة على اسم الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي أمضى 40 عاما في انشاؤها عندما أتى للعيش في المغرب. و منذ عام 1980م*قام مصمم الأزياء العالمي إيف سان لوران والكاتب الفرنسي بيير بيرجي بشراءها. تعد الحديقة صغيرة نوعا ما لكنها مصممة بشكل مدهش بواسطة نباتات نادرة و نوافير و ممرات رائعة و كلها تهدف لتذكير الزوار بجانب مميز للمغرب.

قصر الباهية

أهم المعالم السياحية في مراكش

تطلب من أفضل عاملين في المغرب 60 عاما لبناء قصر الباهية الذي يقع في الجزء القديم من المدينة. و لكن منظر البيت الضخم مع البيوت الصغيرة المكونة للقصر فعلا تستحق الانتظار. بني القصر في القرن التاسع عشر و يدمج بين العمارة الاسلامية و المغربية بشكل رائع. يعمل المبنى أحيانا كمبنى حكومي حيث يأتي إليه ضيوف الدولة و لهذا فليست جميع الغرف مفتوحة للزوار. أما الغرف المفتوحة فهي تبهر زوارها بتصميمها الداخلي من لوحات منسوجة بالحرير و النوافذ الملونة.


جامع الكتبية

أهم المعالم السياحية في مراكش

يعد جامع الكتيبة من أهم معالم مراكش و منذ القرن الثاني عشر و هو يبرز في المدينة حيث تبلغ ارتفاع منارته 77 متر. يعد الجامع أكبر مسجد في مراكش و مثل ما كل الطرق تؤدي إلى روما فكل الطرق في مراكش تؤدي للجامع. فكان يستخدم الجامع كنقطة رئيسية لشبكة الطرق خلال الاحتلال الفرنسي. سمي جامع الكتيبة بهذا الاسم لأن عند انتهاء السلطان يعقوب المنصور من بنائه، تجمع 100 بائع كتب في مدخله.


قصر البديع

أهم المعالم السياحية في مراكش

قد يكون قصر البديع عبارة عن مجرد بقايا الآن لكنه كان فيما مضى من أجمل القصور في المغرب. بني القصر عبر الفدية البرتغالية بعد معركة الملوك الثلاثة في منتصف القرن السادس عشر و تم استخدام أكثر المواد فخامة و كلفة في الخمسة عشرون عاما التي شيد فيها. استخدم السلطان الذهب و العقيق في البناء و كان يقايض السكر بالرخام الايطالي المستخدم في الأعمدة. كان يمتلك القصر 360 غرفة و لكن أتى سلطان لاحق و أخذ جميع ما في القصر من أشياء ثمينة و بقي القصر على حاله حتى الآن.*

ضريح السعديين

أهم المعالم السياحية في مراكش

كان يستخدم ضريح السعديين كمقبرة للعائلة المالكة و النبلاء لعدة مئات سنة في بداية القرن السادس عشر ميلادي. و كان آخر شخص دفن فيه في عام 1792م ثم اهملت القبور حتى اعيد اكتشافها في عام 1917م. يتكون المكان من ضريحين رئيسين دفن فيهما 66 شخص بينما يوجد 100 شخص في الحدائق. تعد المباني بسيطة في بعض الأماكن و مزينة بشكل رائع في أماكن أخرى.


حدائق المنارة

أهم المعالم السياحية في مراكش

تعد حدائق المنارة محبوبة لدي المحليين و السياح على حد سواء نظرا لأنها تشكل مهربا من حرارة صيف مراكش الملتهب. كان الهدف الرئيسي من بناء الحديقة في القرن الثاني عشر هو توفير مكان للناس للاسترخاء و زراعة المحاصيل. تحاط البحيرة بحدائق صغيرة *يوجد فيها اشجار النخيل و الزيتون و الفواكه فيستطيع الزوار رؤية جامعي المحاصيل و هم يعملون.*

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.