#1  
12-01-2019, 02:41 AM
الصورة الرمزية Iheeb8
عضو جديد
رحلة في أعماق تاريخ الجنوب التونسي

الصحراء التونسية موطن حضارة وحكاية تاريخ ورمز لإبداع الطبيعة يتمنى أن يعرفها ويغوص ‏في جوهرها كل الإنسان.. وهي عالم مفتوح يدعوك إليه ويحتضنك ويجعلك تنطلق بحرية في ‏أجواء تحملك إلى الماضي البعيد، إلى تاريخ تكون المدنية واكتشاف الإنسان لعالم التحضر.‏
روعة تونس يلمسها السائح منذ وطأت ‏قدماه أرضها، ويزداد غوصه في ‏التمتع بذلك الجمال الطبيعي الذي ينسيه أنه جاء للسياحة والترفيه كل ما تقدّم إلى الداخل لأنه يعيش فعلا حالة الترفيه والطمأنينة والدفء الإنساني لما يلقاه من ‏حفاوة وترحاب كلما تقدم في أعماق البلاد.
فالسائح الزائر لا يكاد يغادر النزل أو المطار متجها إلى داخل البلاد التونسية، إلى منطقة الجنوب تحديدا، ‏حتى تبدأ ملامح الصحراء تظهر شيئا فشيئا أمام ناظريه. وتبدأ السيارات المميزة ذات ‏الدفع الرباعي تهتزّ قليلا بعد أن تعرّج عن المعبّد لتدخل أحد المسالك المهيأة خصيصا تحت ظلال ‏النخيل أو بين أشجار السنديان لتحمله إلى تلك النزل ذات الخصوصية المميزة.
وفي الطريق القادم من الشمال والمتعرج إليها من منطقتي جربة وجرجيس السياحيتين في ‏الجنوب، لا يمكن لأي سائح أن لا يتوقف بمطماطة، تلك القرية السياحية الغارقة بين النخيل ‏وبين الوهاد إلى الجنوب من قابس، والتي تشكل مفترق الطرق إلى السياحة في الصحراء بجناحيها ‏الجنوب الشرقي أو الجنوب الغربي.


مدينة مطماطة
تقع مطماطة في النصف الجنوبي من البلاد وهي قريبة جداً من الصحراء والمناظر الطبيعية، نصف سكان هذه المدينة يسكنون كهوف تحت الأرض ! إذا ذهبت إلى مطماطة يمكنك الاقامة بفندق سيدي إدريس الذي يشتهر بكونه أحد أفضل فنادق المدينة وأرقاها.وسيتعرف عشّاق الأفلام على الفور على منازل مطماطة المليئة بالحيوية، والتي استخدمها المخرج جورج لوكاس كمجموعة في أفلامه الشهيرة في حرب النجوم، وبعض النظر عن ذلك، تمثل تلك المدينة مكان فريد من نوعه، باعتبارها تضم الكثير من المنازل الكهفية الرائعة التي قلما تجدها في مكان أخر في العالم.
رحلة في أعماق تاريخ الجنوب التونسي

مدينة دوز
تقع مدينة دوز غرب جنوب مدينة مطماطة وهي مدينة في قلب الصحراء حيث هناك الكثير من الكثبان الرملية الصحراوية و يقام بها مهرجان صحراء سنوي حيث تقام الاحتفالات الممتعة بالرقص بالأحصنة والرقص البدوي وإعداد أجمل الأطعمة البدوية ومباريات ركوب الخيل والجمال ويمكنك تجربة العديد من الأمور الرائعة التي قد تمثل لك مغامرة جديدة تضيفها لأيام عمرك السعيدة كركوب الجمال في الصحراء وتناول الغداء في خيمة بدوية.
رحلة في أعماق تاريخ الجنوب التونسي

مدينة تطاوين
تقع تطاوين جنوب شرق مدينة دوز وهي أبعد جنوب في البلاد وأكبرها مساحة وهي تضم مخازن حبوب البربر وهم سكان المدينة حيث يطلق عليهم العرب البربر ويوجد بها قصر حدادة.
رحلة في أعماق تاريخ الجنوب التونسي

جربة
جربة هي أكبر جزيرة في شمال أفريقيا، وتقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لتونس، وتتمتع هذه الوجهة السياحية الرائعة بمجموعة من الشواطئ الرملية البيضاء ، وبلدة قديمة مع منازل بيضاء والكثير من المقاهي، ما يجعل منها مكانًا مثاليًا للاسترخاء.
اما إذا كنت تبحث عن أماكن الجذب بعيداً عن الشاطئ، فعليك التوجه إلى متحف حومة السوق أو قم بزيارة قرية قلالة المجاورة ، حيث يتم صنع الفخار منذ العصور الرومانية القديمة، كما يمكنك أيضًا زيارة ميناء Djillidj في الشمال الغربي من الجزيرة حيث يمكنك مشاهدة الصيادين خلال حياتهم اليومية التقليدية.
رحلة في أعماق تاريخ الجنوب التونسي

الصحراء
يجب على كل زائر أن يضم رحلات الصحراء إلى قائمة مخططاته عند السياحة في تونس ، والتي يمكن الوصول إليها عن طريق جولات يتم ترتيبها من معظم البلدات السياحية. يشكل بحر الرمل الشرقي (Grand Erg Oriental) جزءًا كبيرًا من جنوب تونس وهو مكان سحري حيث تم تصوير مشاهد من Star Wars و English Patient .وتبقى أفضل طريقة لاستكشاف المنطقة هي سيارة جيب أو جمل، ولكن حتى في حالة الخيارات الرومانسية، يمكن للزائرين الإقامة لليلة واحدة في خيمة تقليدية. فضلا عن ذلك احرص عند الزيارة على ألا يفوتك الاستمتاع بنفطة ، وهي أجمل الكثبان الرملية في تونس فضلا عن شط الجريد، وهي بحيرة مالحة شاسعة.
رحلة في أعماق تاريخ الجنوب التونسي

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.